فصل: 2310- (ز): الحسن بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.*- الحسن بن عاصم هو أبو سعيد العدوي الكذاب.

سيأتي في الحسن بن علي (2332).

.2300- (ز): الحسن بن عباس بن حريش العامري الحريشي الرازي.

رَوَى عَن أبي جعفر الباقر.
وعنه أبو عبد الله الرقي وأحمد بن إسحاق بن سعد وسهل بن زياد، ومُحمد بن أحمد بن عيسى الأشعري.
ذكره ابن النجاشي في مصنفي الإمامية وقال هو ضعيف جدا له كتاب في فضل {إنا أنزلناه في ليلة القدر} وهو رديء الحديث مضطرب الألفاظ لا يوثق به.
وقال علي بن الحكم: ضعيف لا يوثق بحديثه وقيل إنه كان يضع الحديث.

.2301- الحسن بن عبد الله الثقفي.

عن عبد العزيز بن أبي رواد.
وعنه يحيى بن بكير.
منكر الحديث.
قال العقيلي: الحسن بن عبد الله بن أبي عون الثقفي في حديثه وهم.
حَدَّثَنَا يحيى بن أيوب، حَدَّثَنَا سعيد بن عفير، حَدَّثَنَا الحسن عن كامل أبي العلاء... فذكر حديثا.
وقال صالح بن مسمار:-أحد الثقات-.
حَدَّثَنَا ابن أبي فديك، حَدَّثَنَا الحسن بن عبد الله الثقفي عن نافع، عَن أَنس بحديث الطير.
فنافع أبو هرمز واه أيضًا، انتهى.
والحديث الذي ذكره العقيلي عن كامل، عَن أبي صالح عن بلال أنه كان يأتي فيقول السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله الصلاة رحمك الله.
قال: وهذا رواه خلاد بن يحيى عن كامل، حَدَّثَنَا أبو صالح سمعت أبا محذورة يقول في أذان الفجر الصلاة خير من النوم... الحديث وقال هذا أولى.
وقال ابن عَدِي: منكر الحديث.

.2302- الحسن بن عبد الله بن مالك بن الحارث.

.2303، وَالحسن بن عبد الله.

عن صحابي.
وعنه الجعيد.
مجهولان. انتهى.
والصحابي الذي أشار إليه اسمه عَمْرو بن عبد الله، ذكره ابن أبي حاتم، وَالحسن بن عبد الله بن مالك هو ابن الحويرث قد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال روى عنه عمران بن أبان الواسطي.

.2304- (ز): الحسن بن عبد الله بن إبراهيم بن منصور بن حنيف البالسي.

قال مسلمة بن قاسم: أخبرنا عنه علان وله أحاديث مناكير وتكلم الناس فيه.

.2305- (ز): الحسن بن عبد الله بن سعيد أبو أحمد العسكري.

في ترجمة محمد بن يحيى الصولي الأديب (7556).

.2306- (ز): الحسن بن عبد الله بن المرزبان اللغوي أبو سعيد السيرافي.

سمع من أبي بكر بن زياد النيسابوري، ومُحمد بن أبي الأزهر وجماعة.
وأخذ القراءات، عَنِ ابن مجاهد واللغة، عَنِ ابن دريد والنحو، عَنِ ابن السراج وتفقه لأبي حنيفة رحمهم الله.
وولي القضاء ثم سكن بغداد وصنف التصانيف وشرح المقصورة الدريدية.
وكان لا يأكل إلا من عمل يديه ينسخ قبل أن يجلس للقضاء والاشتغال كراسا بعشرة دراهم يتقوت بها وكان حسن الخط.
وقال ابن أبي الفوارس: كان يذكر عنه الاعتزال ولكن لا يظهر.
ومات سنة سبع وستين وثلاث مِئَة.
وكان أبو حيان التوحيدي يبالغ في تعظيمه والثناء عليه في العلوم.

.2307- (ز): الحسن بن عبد الحميد الكوفي.

عن أبيه.
لا يدرى من هو.
روى عنه محمد بن بكير حديثا موضوعا في ذكر علي رضي الله عنه.

.2308- الحسن بن عبد الرحمن [بن عباد بن الهيثم أبو علي، وسماه بعضهم الحسين بن عبد الرحمن بن عباد] الفزاري الاحتياطي.

عن سفيان بن عيينة.
ليس بثقة.
قال ابن عَدِي: يسرق الحديث، وَلا يشبه حديثه حديث أهل الصدق.
وقال الأزدي: لو قلت كان كذابا لجاز.
وذكره ابن الجوزي وقال: بعض الرواة يسميه الحسين.
قلت: هو مقرىء له مناكير. انتهى.
وسيعاد (بعد 2552).

.2309- ذ- الحسن بن عبد الرحمن الكاتب.

عن الشعبي.
وعنه وكيع ووثقه.
قال ابن أبي حاتم: كذا قال وكيع وقال أبي: هو مجهول.
وأورده المؤلف في المغني.
وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.2310- (ز): الحسن بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى.

يروي عن وكيع، وَأبي نعيم.
وعنه الحسن بن سفيان.
قال ابن حبان في الثقات: مستقيم الحديث إذا لم يكن في إسناد خبره ضعيف.
قلت: وقال أبو زرعة صدوق.

.• ز- الحسن بن عبد الغفار.

يَأتي فِي الحسن بن غفير (2366).

.2311- الحسن بن عبد الواحد القزويني [وهو الحسن بن علي بن عبد الواحد].

روى في خلق الورد الأحمر خبرا كذبا وهو غير معروف.
روى عنه مكي بن بندار، وَغيره. انتهى.
رواه عن هشام بن عمار عن مالك، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس رفعه: خلق الورد الأحمر من عرق جبريل ليلة المعراج وخلق الورد الأبيض من عرقي وخلق الورد الأصفر من عرق البراق.
قال أبو النجيب الأرموي: هذا حديث موضوع وضعه من لا علم له وركبه على هذا الإسناد الصحيح.

.• الحسن بن عُبَيد الله الأبزاري.

حدث عنه جعفر الخلدي.
كذاب قليل الحياء هو الحسين. انتهى.
وسيأتي مطولا (2558).

.2312- الحسن بن عُبَيد الله العبدي.

عن عفان.
وعنه محمد بن أحمد المفيد.
لا يعرف.
والمفيد لا شيء.

.2313- الحسن بن عتبة.

شامي.
بيض له ابن أبي حاتم.
مجهول. انتهى.
ووجدت بخط بعض المحدثين أن اسم أبيه عُبَيد بن زياد بن أبي حكيم.

.2314- الحسن بن عثمان [أبو سعيد التستري].

رَوَى عَن مُحَمد بن حماد الطهراني.
كذبه ابن عَدِيّ.
وهو أبو سعيد التستري.
ثم قال: حَدَّثَنَا الحسن، حَدَّثَنَا محمد بن حماد، حَدَّثَنَا عَبد الرَّزَّاق، عَن مَعْمَر، عَن الزُّهْرِيّ، عَن عكرمة، عَنِ ابن عباس مرفوعا: إن الله يمنع القطر عن (1) هذه الأمة ببغضهم عَلِيًّا.
وهذا باطل.
وحدثنا الحسن، حَدَّثَنَا محمد بن سهل بن عسكر، حَدَّثَنَا يزيد بن عبد ربه عن إسماعيل بن عَيَّاش، عَن يحيى بن عُبَيد الله، عَن أبيه، عَن أبي هريرة مرفوعا: الأمناء ثلاثة أنا وجبريل ومعاوية وهذا كذب. انتهى.
وأورد ابن الجوزي الأول في الموضوعات وجزم بأن هذا وضعه.
وقال ابن عَدِي: الحسن بن عثمان بن زياد بن أبي حكيم كان عندي يضع الحديث ويسرق حديث الناس.
وسألت عنه عبدان الأهوازي فقال: كذاب.
وقال أبو علي النيسابوري: هو كذاب يسرق الحديث.
قلت: وحدث عنه عمر البصري، وَعبد الباقي بن قانع، وَغيرهما.
وقال الدارقطني بعد أن ساق له في غرائب مالك حديثا: هذا الإسناد لا يصح عن مالك والحمل فيه على الحسن بن عثمان والباقون ثقات.
وقال في العلل: الحسن بن عثمان التستري كان ضعيفا.

.2315- الحسن بن عثمان التمتامي.

سبط تمتام.
حدث بخراسان وما وراء النهر، عَن عَبد الله بن إسحاق المدائني والبغوي.
كتب عنه الحاكم وقال: كان يحفظ وليس بالمعتمد فإنه حدث عن الباغندي والمدائني، وَعبد الله بن زيدان بأحاديث منكرة لا يتابع عليها.
مات سنة 346 بإسبيجاب.
وقال الإدريسي كان يحفظ، انتهى.
وساق له الحاكم، عَن أبي بكر محمد بن هارون عن سجادة عن يحيى الأسلمي عن برد بن سنان، عَن الزُّهْرِيّ، عَن سعيد، عَن أبي هريرة أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى على جنازة فوضع يده اليمنى على يده اليسرى.
وقال الإدريسي: سمعت محمد بن أبي سعيد الحافظ يقول كتب عني الحسن بن عثمان التمتامي أحاديث لبهز بن حكيم ثم ذهب فحدث بها عن مشايخي.
قال الإدريسي: مات بالشاش سنة 345.